رواية عدوي اللدود للكاتبة جين ويبستر - رحلة فتاة ثرية من الرفاهية إلى مساعدة الأيتام

أبريل 07, 2024 أبريل 07, 2024 0 مراجعة
عدوي اللدود
الكتاب:عدوي اللدود

المؤلف:جين ويبستر

السلسلة:
اللغة:العربية
الصفحات:367 صفحة
الطبعة:الطبعة الأولى
دار النشر:دار الرافدين
سنة النشر:01 مارس 2019

تقييم جود ريدز:4.0

الصيغة:PDF
حجم الملف:4.2 ميغابايت

نبذة عن الكتاب

تدور الرواية "عدوي اللدود" حول سالي مكبرايد، فتاة ثرية تعيش حياة الرفاهية، تترك وراءها كل شيء لتتولى إدارة ملجأ للأيتام بعد وفاة قريبتها. تواجه سالي تحديات كبيرة في إدارة الملجأ، خاصة مع وجود جوردون ماكراي، الطبيب المسؤول عن صحة الأيتام، الذي يُعارض بشدة أساليبها في الإدارة.


معلومات عن الكاتب

صورة مؤلف الكتاب

ولدت جين ويبستر في مدينة فريدونيا بولاية نيويورك عام 1876. كانت جين طالبة ذكية، درست في كلية فاسار وجامعة كولومبيا.

بدأت جين ويبستر مسيرتها الأدبية بكتابة القصص القصيرة والمقالات. نشرت روايتها الأولى "صاحب الظل الطويل" عام 1912، والتي حققت نجاحًا كبيرًا.

تُعرف جين ويبستر بكتابتها للروايات الرومانسية التي تُركز على شخصيات نسائية قويات ومستقلات. تُناقش روايات جين ويبستر أيضًا قضايا اجتماعية مهمة مثل الفقر والتمييز.

تزوجت جين ويبستر من رجل الأعمال غلين آلان هاستينغز عام 1915. توفيت جين ويبستر عام 1916 بعد ولادة ابنتها الوحيدة.

الكتب الأخرى للكاتب


ملخص كتاب عدوي اللدود

تجبر سالى مكبرايد، بعد وفاة قريبتها، على ترك حياة الرفاهية والانتقال لإدارة ملجأ للأيتام "جون غرير". تواجه سالى تحديات كبيرة في إدارة الملجأ، خاصة مع وجود جوردون ماكراي، الطبيب المسؤول عن صحة الأيتام، الذي يُعارض بشدة أساليبها في الإدارة.


مع مرور الوقت، تبدأ سالى في إدراك أهمية عملها وتأثيره على حياة الأيتام. تطور سالى مهاراتها الإدارية وتتعلم كيفية التعامل مع مختلف المشاكل التي تواجهها. تُصبح سالى أكثر مسؤولية واهتمامًا بالآخرين، وتُدرك أن سعادة الإنسان لا تكمن فقط في المال والموضة.


من ناحية أخرى، يُساعد جوردون سالى على تحسين أوضاع الملجأ، ويقدم لها النصائح والدعم. ينشأ بين سالى وجوردون شعور بالحب والتقدير، لكنهما يُواجهان بعض العقبات بسبب اختلاف الطبقة الاجتماعية التي ينتميان إليها.


في نهاية الرواية، تتمكن سالى من تحقيق التغيير في ملجأ "جون غرير" وتحويله إلى مكان أفضل للأيتام. تصبح سالى امرأة ناضجة ومسؤولة، وتدرك أهمية مساعدة الآخرين والتغيير للأفضل.


بداية ونهاية الكتاب

مقدمة الكتاب

عزيزتي جودي

وصلت رسالتك، وقد قرأتها مرتين مذهولة. هل أفهم أن جيرفِس قد خولك ترميم ميتم جون غرير ليكون ملجأ نموذجيًا هدية لك لعيد الميلاد، وأنك قد اخترتني لفعل ذلك؟ أنا، سالي مكبرايد، أصبح مديرة الملجأ أيتام! هل جننتها يا صديقي المسكينين، أم أنكما أدمنتها تعاطي الأفيون وهذا هو هذيان عقليكما المحمومين؟ أنا مهيئة للاعتناء بمئة طفل بقدر ما أنا مهيئة لأكون قيمة على حديقة حيوان.

وتحاولين إغرائي بوجود طبيب اسكتلندي؟ أقول لك يا عزيزتي جودي؛ ولك يا عزيزي جيرفس أيضًا، أقول إنني أفهمكما ! أعرف بالضبط أي اجتماع عائلي عقدتماه قرب مدفأة آل پندلتن.

«أليس من المؤسف أن سالي لم تفعل شيئًا منذ أن تخرجت في الكلية؟ عليها القيام بشيء نافع عوضًا عن تبديد وقتها في الحياة الاجتماعية المحزنة في وورسستر. كما أنها [ والحديث لجيرفس طبعا ] تزداد إعجابًا بذلك الشاب الوسيم والغريب الأطوار جدا هالوك؛ وأنا لا أحب السياسيين. علينا أن نصرفها عنه بوظيفة راقية وفاتنة حتى يزول الخطر ها! وجدتها ! سنجعلها مديرة لميتم جون غرير»


خاتمة الكتاب

ربما لم أخبرك الحقيقة تماما يا ساندي حين قلت إنني لم أعلم كم أهتم بك. أظن الأمر تبين لي ليلة احترق جون غرير، حين كنت تحت ذلك السطح المشتعل، ولنصف ساعة تلت لم نعلم إن كنت على قيد الحياة أم لا، لا يمكنني إخبارك أي عذاب عشته. تبين لي إن حدث لك شيء، فإنني لن أتجاوز الأمر طوال حياتي، وأنني جعلت بطريقة ما أفضل صديق لي يموت بهوة بغيضة من سوء الفهم بيننا، حسن، لم أستطع انتظار اللحظة التي سيمسح لي فيها برؤيتك، وقول كل ما كنت أحفظه داخلي لخمسة أشهر. ثم، أنت تعلم أنك أعطيت أوامر صارمة لإبعادي، وهذا جرحني كثيرًا. كيف لي أن أظن أنك أردت رؤيتي حقا أكثر من الآخرين، وأن الأسلوب الاسكتلندي الرهيب هو ما كان يمنعك؟ إنك ممثل بارع يا ساندي، لكن يا عزيزي لو حدث أن تشكلت أصغر غيمة من سوء الفهم ذلك في حياتنا ثانية، دعنا نتعهد ألا نبقيها داخلنا بل أن نتحدث.

ليلة البارحة، بعد أن غادروا جميعا، باكرا يسعدني قول ذلك، باعتبار أن الصغار لا يقيمون في الدار في الوقت الراهن، صعدت للأعلى وأنهيت رسالتي لجودي ثم نظرت للهاتف وقاومت إغراء ما، فقد أردت ان أطلب الرقم 505 ، وأقول لك تصبح على خير، لكني لم أجرؤ فما زلت جبانة جدًا. لذا فعلت أفضل ثاني أمر بعد الحديث إليك، فأخرجت كتاب بيرنز وقرأته لساعة، ثم غططت في النوم وكل أغاني الحب الاسكتلندية تلك تدور في عقلي، وها أنا ذي أكتبها لك عند بزوغ النهار.

إلى اللقاء أيها الفتى روبن، أحبك جدا. سالي.


اقتباسات كتاب عدوي اللدود

وليست ثمة متعة في الحياة سوى النوم.

لكن المرء لا يستطيع إخفاء مشاعره.

أتساءل حين نهرم وتنحني ظهورنا ونترنح، هل يمكننا أنا وأنت النظر للماضي دون ندم على الأيام الجميلة الكثيرة التي قضيناها سويا؟ من الجميل ان تتطلع الى حياة من العمل واللهو وقليل من المغامرة اليومية الى جانب شخص تحبه، أليس كذلك؟

أمرتْ بإغلاق زنزانة غرفة اللعب وإخراج الأطفال الى الهواء الطلق "انها تطردنا الى الخارج".

لها عينان هادئتان كبيرتان بنيتان كعيون البقر.


 

تحميل الكتاب

شارك الكتاب لتنفع به غيرك

Taqafa Book

الكاتب Taqafa Book

أعشق تقديم المحتوى الذي يثري القارئ ويثير فضوله. بفضل مهاراتي في التحليل والتعبير، أسعى لنقل الأفكار بوضوح وإلهام، سعيًا لتشجيع التفكير العميق والتواصل الفعّال.

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

اكتب مراجعة

0 مراجعة

2516493450031245668
https://www.taqafabook.com/