كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس ابراهيم الفقي - رحلة نحو النجاح والسعادة

أبريل 07, 2024 أبريل 07, 2024 0 مراجعة
الثقة والاعتزاز بالنفس
الكتاب:الثقة والاعتزاز بالنفس

المؤلف:ابراهيم الفقي

السلسلة:
اللغة:العربية
الصفحات:115 صفحة
الطبعة:2007
دار النشر:فري
سنة النشر:16 أكتوبر 2010

تقييم جود ريدز:3.70

الصيغة:PDF
حجم الملف:5.1 ميغابايت

نبذة عن الكتاب

يُعرّف الكتاب الثقة بالنفس بأنها شعور داخلي ينعكس على سلوك الفرد وتفاعله مع الآخرين. ويؤكد على أهمية الثقة بالنفس في تحقيق النجاح والسعادة في الحياة.

يُسلط الكتاب الضوء على أهمية الشعور بأهمية الذات والقوة اللازمة للتغيير والنهوض بعد الشدائد. خصص الكاتب فصلاً بعنوان "الشدائد تزيدك قوة" وذكر أمثلة واقعية لأشخاص وصلوا للنجاح بفضل تجارب الفشل السابقة.


انني انسان

دائما مع موقف فكري ايجابي

امال عريضة

تقليل المخاطرات

الشدائد تزيدك قوة

انت كما ترى نفسك

فن تكوين العلاقات

امور تؤمن بها



معلومات عن الكاتب

صورة مؤلف الكتاب

إبراهيم الفقي (1950-2012) كاتب ومُحاضر مصري، يُعدّ من أشهر روّاد التنمية البشرية في العالم العربي. ولد في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة، وحصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات. هاجر إلى كندا لدراسة الإدارة، وعمل هناك في تنظيف الأطباق، وفي وظيفة حارس لمطعم، وحمال للكراسي، والطاولات في الفندق.

الكتب الأخرى للكاتب


بداية ونهاية كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس

مقدمة الكتاب

انني انسان

إن البداية هي أن تعترف بأن لكل منا الحق في احترام الآخرين، فقط بسبب وجودنا، فقط لأننا بشر، بصرف النظر عن أي أسباب أخرى، لسنا مضطرين لأن نقبل رغبات الآخرين وما يفضلونه. يجب أن يختار كل فرد بنفسه ما يريده، دون أن يبدي أي شرح أو تبرير للآخرين.

إن عبارة "إنني إنسان" تنطوي على جزئية نفسية دقيقة. فالعقل سيقبل كل ما نخبره به إذا كررنا هذه العبارة بشكل كاف. ليس الموضوع هنا في أن ما نقوله صواب أو خطأ، أو إيجابي أو سلبي، فإذا كررنا هذا الكلمات بشكل كاف، سنؤمن بها في النهاية. ساعد هذا الأسلوب الأفراد على أن يقابلوا المشاعر السلبية بعبارات إيجابية. وعادة ما تطلق على هذا الأسلوب تسمية "محاورة الذات".

إذا نظرت إلى صورتك في المرآة كل يوم لمدة ثلاثين يوماً، وكررت بصوت عال خمسين مرة باقتناع: "أنا بائع ماهر" أو "سأكون الأول في هذه الدورة"، فسوف يقبل عقلك ما تقوله كما لو كان حقيقة واقعة وسوف تزداد ثقتك بنفسك، وتشتد رغبتك في أداء الأمور التي تعد لازمة للنجاح مثل تحديد العملاء المرتقبين أو المواظبة أو صقل عرضك التقديمي أو إجراء الاتصالات بالعملاء أو المواظبة على حضور جميع الفصول التعليمية، وما إلى ذلك. إن إقناع نفسك بقدرتك يعد أول خطوة هامة لبلوغ أي هدف.


أسباب التقدير المتدني للذات

يقول الخبراء إن أهم عنصر يجعل الأطفال يكتسبون إحساساً بتقدير الذات هـو على الأرجح أن يقدرهم الآخرون لما لديهم من سمات فريدة للشخصية، وعقل وذكاء، ومواهب. فلا يوجد اثنان متشابهان. لذلك يجب أن نتعلم من البداية أن نقيس أداءنا وفقاً لقدراتنا، لا وفقاً لقدرات زملائنا أو أقاربنا.

إذا كنت طفلاً، وكان والداك مثاليين، فإنك قد تعلم ذلك بالفعل. أما إذا كانت لديهما نقاط ضعف وزلات عادية، فإنك مثلنا جميعاً على الأرجح قد تربيت بصورة تجعلك غير مثالي ومليء بالشكوك الذاتية والمخاوف التي تزعجنا جميعاً. إن الإحساس من وقت لآخر بالخوف أو بعدم الكفاية يعد جزءاً معتاداً من الحياة، جزءاً ينبغي التعامل معه والتغلب عليه.

ينشأ معظم شعورنا بقلة تقدير الذات الضعيف من تجارب الماضي المؤلمة. عندما كان أي فرد مهم في حياتنا (مثل الوالدين أو المعلم أو الرئيس أو أي شخص مؤثر آخر) يجعلنا نشعر بعدم الكفاية، كنا نبدأ بالشك في أنفسنا. كلما امتد هذا النقد، استمر الشك؛ إلى أن نشك بقدراتنا على القيام بأي شيء على وجه صحيح. لقد استسلمنا لرأي الآخرين بأننا غير أكفاء، وأهملنا الحقائق في الموقف.

تمر بعض المجموعات بأوقات عصيبة جداً. فمازالت النساء والأمريكيون السود وبعض الأقليات الأخرى تواجه انطباعات سلبية عن نوعها أو عرقها بالرغم من حقيقة أنهم ليس لديهم ما يفعلونه حيال الآراء المشوهة لهؤلاء الذين يؤكدون على نزعاتهم الظالمة والقاسية.

تحمل النساء أيضاً أعباء المواقف الاجتماعية التي تربط القيمة بالمظهر ذكرت ساندرا هابر، الطبيبة النفسانية في مدينة نيويورك، والمتخصصة في علاج اضطرابات العادات السلوكية في الأكل في عدد شهر أغسطس 1991 من مجلة "كوزموبيليتان" إنه : "ربما يرجع الكثير من أهم الاختلافات الشائعة المستمرة في الطريقة التي ترى النساء بها أنفسهن إلى ما يشعرن به عن مظهرهن". قالت أيضاً "إن المظهر يعبر عن الشخص بأكمله". ما نراه في المراة يعبر عن الادوار التي نقوم بها في حياتنا. اننا في الواقع نستخدم الصورة الذاتية كمرادف لتقدير الذات.


خاتمة الكتاب

الشعور بأهمية الذات

إن تقدير الذات ما هو إلا القدرة على أن تحب نفسك. سوف يبدو في الظاهر، أن إدراك ضعف تقدير الذات عند أحد الأفراد، وأن علاج هذه المشكلة من الأمور البسيطة. لا بالطبع. فقد تطورت صورتك الذاتية عبر سلسلة من التجارب السلبية والإيجابية وأنت ثمرة هذه التجارب ولن يلغي قراراً أو حدثاً واحداً الأثر المتراكم لهذه التجارب.

مع ذلك، فربما تتغير. لقد رأيت تغيرات إيجابية في حياة الآخرين، وربما مررت ببعضها في حياتك الشخصية. إذا كنت قد عشتها فعلاً فأنت تعلم جيداً أن التغيير الإيجابي يحتاج إلى قدر كبير من الوقت والإصرار. لقد أعطاك هذا الكتاب الأدوات التي تحتاجها لتغيير أشياء تكرهها في نفسك، ولتتعامل بفاعلية أكثر مع المواقف التي لا تسيطر عليها بصورة واضحة أو لا تسيطر عليها مطلقاً. لقد منحك هذا الكتاب كـل شـيء تحتاجه، وعليك التنفيذ.

إنك تستطيع القيام بأشياء أكثر مما تعتقد. ولكنك لم تختبر نفسك بشكل كاف لتكتشف عظمة ما بداخلك. لا يصل إلى أعلى مستوى محتمل من النجاح إلا عدد قليل جداً منـا ، وذلك لأننا نرغب في الاستقرار عند المستوى المتوسط إننا نتنازل عن التميز لأننا لا نرغب في دفع ثمن النجاح.

إذا نظرنا حولنا لوجدنا أن معظمنا يتعرض لنفس الظروف بدرجة أقل أو أكبر. إننا ندرك أن النجاح ليس هو القاعدة بل إنه الاستثناء ولكننا نجد عزاءنا في حقيقة أننا لسنا وحدنا نحقق مستوى أقل من قدراتنا. إننا نقنع أنفسنا بأننا راضون بأن نكون متوسطين لأن الأغلبية العظمى من البشر تأتي على هذا المستوى.

لا تخضع لهذا الإغراء حارب هذا التراخي والخضوع بكل ما أوتيت من قوة. إن تقدير الذات والنجاح الذي يحققه لا يحققه الآخرون لك، وليس نتاجاً طبيعياً للبيئة. إنه سلعة نادرة لا تأتي إلا من داخلك عندما تنظر إلى داخل نفسك فقط، يمكن أن تجد تلك القوة التي تجعلك دائماً في تقدم إيجابي. إنك أفضل مما تعتقد.

إن لديك قوة تقدير ذاتي. يمكنك أن تواجه بنجاح كل التحديات الكبيرة التي تنتظرك فقط بإطلاق العنان لهذه القوة.


تحميل الكتاب

شارك الكتاب لتنفع به غيرك

Taqafa Book

الكاتب Taqafa Book

أعشق تقديم المحتوى الذي يثري القارئ ويثير فضوله. بفضل مهاراتي في التحليل والتعبير، أسعى لنقل الأفكار بوضوح وإلهام، سعيًا لتشجيع التفكير العميق والتواصل الفعّال.

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

اكتب مراجعة

0 مراجعة

2516493450031245668
https://www.taqafabook.com/