كتاب نظرية الفستق 2 للكاتب فهد عامر الأحمدي

أبريل 07, 2024 أبريل 07, 2024 0 مراجعة
نظرية الفستق 2
الكتاب:نظرية الفستق 2

المؤلف:فهد عامر الأحمدي

السلسلة:
اللغة:العربية
الصفحات:331 صفحة
الطبعة:الطبعة الاولى
دار النشر:دار الحضارة للنشر والتوزيع
سنة النشر:07 مارس 2020

تقييم جود ريدز:3.80

الصيغة:PDF
حجم الملف:3.60


نبذة عن الكتاب

يُعد "نظرية الفستق 2" امتدادًا للجزء الأول، ويستكشف الكاتب فيه مواضيع تهدف إلى تغيير طريقة تفكيرنا وحكمنا على الأشياء، من خلال طرح أفكار جديدة لتحسين الذات والعلاقات مع الآخرين.


معلومات عن الكاتب

صورة مؤلف الكتاب

فهد عامر الأحمدي كاتب سعودي بارز، ولد في المدينة المنورة عام 1967. اشتهر بكتاباته اليومية في جريدة الرياض، حيث يُعدّ صاحب عمود "حول العالم" الشهير.

نشأته:

نشأ فهد في بيئة ثقافية غنية، حيث كان مولعًا بالقراءة منذ صغره. التحق بالعديد من الجامعات لدراسة تخصصات مختلفة، لكنه لم يُكمل دراسته الجامعية.

إنجازاته:

كتب فهد أكثر من 6000 مقال، ونُشر له كتاب "الزاوية" عام 1997، وكتاب "حول العالم 1" عام 2011. يُعدّ كتابه "نظرية الفستق" من أشهر كتبه، حيث يُقدم فيه أفكارًا إيجابية حول التفكير والحكم على الأشياء.

موهبته:

يتمتع فهد بموهبة لغوية استثنائية، حيث يجيد التحدث بـ 10 لغات، ويُعزى ذلك إلى احتكاكه بالزوار من مختلف أنحاء العالم في المدينة المنورة.

أسلوبه:

يتميز أسلوب فهد بالبساطة والوضوح، مع قدرته على تحليل المواضيع المعقدة بطريقة سهلة الفهم. كما يُعرف بأسلوبه المُشّوق الذي يجذب القارئ ويُثير تفكيره.

تأثيره:

يُعدّ فهد من أهم الكُتّاب العرب المعاصرين، حيث ألهمت كتاباته الكثير من القراء وساعدتهم على تغيير نظرتهم للحياة.

فهد عامر الأحمدي: كاتبٌ مبدع، وملهم، ورمز ثقافي بارز في المملكة العربية السعودية.

الكتب الأخرى للكاتب


نظرة داخل الكتاب

مقدمة الكتاب

المقدمة

لم يخلقنا الله سواسية، ولكنه منح كل إنسان فرصة تطوير نفسه..

لم يضعنا في قالب واحد ولكنه منحنا - دون بقية المخلوقات - فرصة التغير وكسر الحواجز..

قبل عشرة آلاف عام كان البشر يعيشون في الكهوف، في حين كان النمل يصنع بيوتا معقدة ويعمل بطريقة جماعية منظمة. واليوم تطور البشر ووصلوا إلى مستوى غير مسبوق من الرقي والتقدم، في حين ظل النمل على حاله منذ 99 مليون عام....

هذا هو الفرق الأساسي بيننا وبين بقية المخلوقات؛ لم نخلق في قالب صارم، ولكننا نملك الإذن بالتغير والتطور. لا يوجد فوقنا سقف أعلى، ولا أمامنا خط نهاية، وكل ما نتخيله يمكننا تحقيقه بالإرادة الكافية....


غير أن معظمنا للأسف يفضل البقاء في منطقة الراحة، والاكتفاء بما يعرفه ويألفه ونشأ عليه.. والفرق بين الثبات والتقدم هو ما يصنع الفرق بين شخصين (يملكان نفس الموهبة والذكاء) ولكن الأول قانع يرفض التغيير، والثاني لا يخشى التجربة ويحاول الارتفاع لمستوى جديد...

ولأنك من النوع الثاني - (وأعرف هذا؛ لأن النوع الأول لا يقرأ الكتب) ستكتشف أن مجرد قرارك بالتغير، يعمل على تغييرك في الاتجاه الصحيح.. وهذا الأمر لا يُسعدني فقط، بل ويمنحني فرصة ثانية لمشاركتك (في هذا الكتاب) أفكاراً وتجارب لم يتسع لها الكتاب السابق..

فحين انتهيت من الجزء الأول عام ۲۰۱٦ شعرت بأن ما كتبته يقــل كثيرا عما أردت الحديث عنه.. ومع هذا؛ لم أفكر حينها بإصدار جزء ثانٍ (رغم إلحاح دار النشر) وانشغلت فور ظهوره في تأليف كتابين آخرين..

غير أن الجزء الأول لاقى إقبالاً كبيراً وانتشاراً غير مسبوق (وما يزال منذ ظهوره في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً فبدأت أستلم رسائل إلكترونية تتساءل إن كان هناك جزء ثانٍ، أو كتاب قادم يصب في نفس المعنى ؟!!

بقيت متردداً لوقت طويل، حتى قررت حسم هذا الأمر بإجراء استفتاء على تـويـتـر؛ وكانت النتيجة أن %۷۸ ( ممن اشتروا الكتاب الأول) رحبوا بالفكرة وأبدوا استعدادهم لقراءة الجزء الثاني.


وهكذا أوقفت مشاريعي الأخرى، وبدأت العمل على الجزء الثاني في مطلع 2019 وفي ذهني ضرورة التفوق على الجزء الأول.. أخذت عهدا بأنه إن لم يكن أفضل منه، لن يقل عنه في المستوى والمحتوى.. وبعد أحد عشر شهراً من العمل انتهيت من هذه النسخة التي سنكمل فيها حديثنا عن طرق التفكير، وأخطاء التعامل، ودوافع التصرف، وعلاقتنا بالناس والمجتمع..

كتاب يُعد امتداداً للكتاب الأول، ويَـعِـدك (كم وعدك الكتاب الأول) بأن يستمر في تغيير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء...


نهاية الكتاب

بعد ظهور الجزء الأول من (نظرية الفستق) أصبحت أستلم رسائل كثيرة من أشخاص أكرموني بقراءة الكتاب.. ومن ضمن الإيميلات التي وصلتني رسالة قال فيها صاحبها:

( ورغم أهمية الأفكار التي ناقشتها في كتابك، سيكون هذا آخر كتاب أشتريه في تطوير الذات؛ لأنني اكتشفت أن هذه الكتب تنظيرية لا تفيد ولا تغير حياة الناس)....

.. فهمت قصده فورًا؛ لأنني مثله قرأت الكثير من هذه الكتب، ثم بدأت في مرحلة معينة أتساءل: وماذا بعد؟ ما الذي غيّرته في حياتي؟ ماذا استفدت من نظريات ونصائح جميلة في تطوير الذات؟

غير أنني تنبهت بالتدريج إلى حقيقتين مهمتين :

الأولى: أن دور المؤلف هو تأليف الكتاب، وليس إجبار القارئ على تطبيق ما جاء فيه (فحين لا تملك الإرادة لخفض وزنك لا ينفعك أي كتاب في الريجيم)...


والثانية: أن عقلي الباطن تشبّع دون علمي بأفكار ومبادئ جميلة وردت فيها؛ ولكنني لم أدرك أنها غيرتني فعلا إلا في السنوات التالية...

وبناء على هاتين الحقيقتين أصبحت على قناعة بأننا حين نقرأ كتب تطوير الذات لن نطبق ما جاء فيها بنسبة 100%، ولكن مجرد اطلاعنا عليها يجعلنا أفضل بكثير ممن لم يقرأها أصلا...

السؤال الحقيقي ليس هل نستفيد من قراءة الكتب بأنواعها، أم لا؟

بل؛ هل نملك الاستعداد لتطبيقها والاستفادة منها أم لا (وهي النقطة التي ناقشناها في موضوع: القراءة وحدها لا تكفي) ... المشكلة أن (أمة اقرأ) لم تعد تقرأ وأن (أهل الكتاب) أصبحوا أهل كُتب.. ندفع بطيب خاطر مبلغا كبيرا لشراء بيتزا نفرزها في اليوم التالي، ولكننا نرفض دفع المبلغ نفسه لشراء كتاب يُثري عقولنا، ويُنير بيوتنا، ونورثه للجيل التالي..

... أعود وأؤكد بأنه لا يوجد أفضل من قراءة الكتب لتغيير حياتك نحو الأفضل..

أفضل ما تفعله لتطوير شخصيتك والرقي بتفكيرك هو التزامك بقراءة كتاب واحد في الشهر على أقل تقدير.. مجرد التزامك بهذه العادة يضمن تفوقك، ويؤكد تميزك، ويصنع الفرق بين نجاحك وفشلك فــ (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ والَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ (الزمر، الآية: ٩)...

وأشكرك في النهاية على إكمال هذا الكتاب؛ وأعتذر عن إضاعة وقتك في حال كنت تفضل البيتزا ...


اقتباسات نظرية الفستق 2

ليس عيبا ان تعترف صراحة بتغير ارائك ومواقفك؛ لأن الاغبياء لا يغيرون اراءهم، وعشاق الموروث يتمسكون بمواقعهم، في حين ينعطف بالتاريخ من يؤمنون بالتغيير وحدهم. 

كم مات أقوام وما ماتت ماثرهم ، وكم عاش قوم وهم بين الناس أموات

غبر ان الفشل في قاموسي كلمة لا تعني الاستسلام او التراجع، بل تعني محاولة التعلم وتجربة النجاح.

نرتاح مع أصدقائنا ومن يوافقنا الرأي، ولكننا نتعلم ممن يعارضنا ويخالفنا الرأي.. 

طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس، وويل لمن نسي عيبه وتفرغ لعيوب الناس - (ابن القيم) 

الشخصيات السلبية مثل السجائر وضغط الدم (لا تقتلك فورا) بل تسمم حياتك على المدى الطويل.


 

تحميل الكتاب

شارك الكتاب لتنفع به غيرك

Taqafa Book

الكاتب Taqafa Book

أعشق تقديم المحتوى الذي يثري القارئ ويثير فضوله. بفضل مهاراتي في التحليل والتعبير، أسعى لنقل الأفكار بوضوح وإلهام، سعيًا لتشجيع التفكير العميق والتواصل الفعّال.

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

اكتب مراجعة

0 مراجعة

2516493450031245668
https://www.taqafabook.com/